الرئيسية / أخبار / قرية بيت مَحْسِير الفلسطينية

قرية بيت مَحْسِير الفلسطينية

قرية عربية تبعد 26 كم إلى الغرب من مدينة القدس وتصلها طريق ممهدة بكل من طريقي القدس – باب الواد، وبيت جبرين – باب الواد، وتبعد عن الأولى 5 كم تقريباً، وعن الثانية 3 كم تقريباً. وهناك طرق ممهدة أخرى تربطها بقرى ساريس* وكسلة* واشوع وعسلين ودير أيوب واللطرون وبيت سوسين.

نشأت بيت محسير فوق رقعة عالية نسبياً من جبال القدس ترتفع نحو 575 – 600م عن سطح البحر، وتبدأ منها المجاري العليا لبعض الأودية مثل أودية المشامل والشقفان وسهيلة المتجهة في انحدارها نحو الشمال الغربي لترفد طريق القدس – يافا. وهنالك وادي الغراب الذي يبدأ من جنوب بيت محسير متجهاً نحو الجنوب ليرفد وادي اشوع أحد روافد وادي الصرار.

بنيت بيوتها من الحجر واللبن، واتخذ مخططها شكل شبه المنحرف وتتلاصق البيوت في تجمعات تمثل الأحياء الأربعة في القرية. ويخترق وسط القرية شارع رئيس من الشرق إلى الغرب على جانبيه المحلات التجارية وبعض المرافق العامة الأخرى كمسجد القرية ومدرستها الابتدائية. ويوجد مقام الشيخ أحمد العجمي إلى الشرق من بيت محسيير. وقد امتدت المباني في نموها العمراني على شكل محاور بمحاذاة الطرق المؤدية إلى قرية ساريس على طريق القدس – يافا. وقد أدى النمو العمراني إلى اتساع مساحة القرية حتى بلغت قرابة 77 دونماً.

مساحة أراضي بيت محسير 16.268 دونماً منها 40 دونماً للطرق. وجميع هذه الأراضي ملك للعرب. وقد استثمرت أراضي القرية في زراعة الحبوب والأشجار المثمرة، ولا سيما الزيتون والعنب والفواكه الأخرى. وتنمو الأحراج الطبيعية بجوار القرية، مما زاد في جمال المنطقة المحيطة بها. وتعتمد الزراعة* على مياه الأمطار.

كان في بيت محسير عام 1922 نحو 1.368 نسمة، وازداد العدد في عام 1931 إلى 1.920 نسمة كانوا يقيمون في 445 بيتاً. وفي عام 1945 قدر عددهم بنحو 2.400 نسمة.

اعتدى اليهود على بيت محسير في عام 1948 وطردوا سكانها الآمنين منها ودمروا بيوتهم. ثم أقاموا مستعمرة “بيت مئير” على أراضيها في عام 1950.

شاهد أيضاً

100 ألف دولار غرامات بحق الأطفال منذ بداية العام..

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن محاكم الاحتلال تواصل استنزاف أهالي الأسرى في ظل الظروف …

اعتقالات بالضفة تطال 13 مواطناً بالضفة والقدس..

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني ، فجر اليوم الخميس، 13 مواطنًا من الضفة الغربية والقدس المحتلتين. …

الذكرى الـ50 لحرق المسجد الأقصى

رغم مرور 50 عاما على حريق المسجد الأقصى المبارك من قبل الصهاينة، إلا أن الجريمة …