الرئيسية / حتى لا ننسى / قرية الولجة قضاء القدس

قرية الولجة قضاء القدس

قرية عربية تقع في غرب الجنوب الغربي للقدس* ويمر خط سكة حديد القدس – يافا بطرفها الجنوبي وتصلها – القدس طريق معبدة من الدرجة الثالثة.

نشأت القرية فوق رقعة منحازة من أقدام جبال القدس* المشرفة على وادي الصرار الذي يمر خط سكة الحديد. وسميت باسمها نسبة إلى الفتحة الطبيعية التي تلجها طرق المواصلات.

كانت الوجلة تشتمل على أكثر من 350 بيتا من الحجر واللبن والاسمنت. وتتجمع بيوتها في مخطط مكتظ وتفصل بينها شوارع وأزقة متعرجة. وقد ضمت القرية بعض المحلات التجارية ومسجد ومدرسة ابتدائية للبنين. وبلغت مساحتها 31 دونما في أواخر الانتداب،اذ أقيمت بعض البيوت المتناثرة في الجهة الشمالية الغربية للقرية. وبالقرب منها محاجر لاستخراج حجر البناء المعروف في منطقة القدس. وتكثر حولها آبار المياه. ولا سيما في الجزء الجنوبي من أراضيها.

بلغت مساحة أراضي الولجة 17,708 دونمات منها 166 دونما للطرق و35 دونما يملكها اليهود. وتتفاوت أراضي الولجة الزراعية بين المنحدرات الجبلية والسهول والمنخفضات. وتزرع الحبوب في المناطق السهلية، في حين تزرع الأشجار المثمرة فوق المنحدرات. وأهم محاصيلها الزراعية الزيتون الذي غرست أشجاره في 80 دونما. وتعتمد الزراعة* على مياه الأمطار وبعض الآبار* والعيون المحيطة بالقرية.

نما عدد سكان الولجة من 910 نسمات عام 1922 إلى 1,206 نسمات عام 1931. وكانت تشتمل آنذاك على 292 بيتا. وقدر عدد سكانها في عام 1945 بنحو 1,656 نسمة.

احتل اليهود قرية الولجة عام 1948 وطردوا سكانها منها ودمروها. ويمر خط الهدنة في أراضيها الجنوبية، ولذا أقامت وكالة غوث اللاجئين مساكن اللاجئين ومدرسة ابتدائية فوق أراضي الولجة الواقعة في الضفة الغربية.

شاهد أيضاً

قرية جرش

قرية فلسطينية تبعد مسافة 28 كم إلى الجنوب الغربي من مدينة القدس*  أقيمت جرش على …

قرية بيت مَحْسِير الفلسطينية

قرية عربية تبعد 26 كم إلى الغرب من مدينة القدس وتصلها طريق ممهدة بكل من …

قرية الجورة قضاء القدس

قرية عربية تقع على بعد 10 كم تقريباً من غرب الجنوب الغربي لمدينة القدس. وتصلها …