الرئيسية / أخبار / الاحتلال اعتقل 357 فلسطينيًا في مارس الماضي

الاحتلال اعتقل 357 فلسطينيًا في مارس الماضي

أفادت مؤسسات حقوقية فلسطينية، بأن قوات الاحتلال الصهيوني اعتقلت خلال شهر آذار/ مارس الماضي 357 فلسطينيًا؛ بينهم 48 طفلًا و4 سيدات.

وقالت المؤسسات في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن قوات الاحتلال واصلت عمليات الاعتقال بحق الفلسطينيين رغم التخوفات الكبيرة من انتشار فيروس كورونا.

وبيّنت بأن 192 حالة اعتقال كانت في القدس، 33 في رام الله والبيرة، 45 في الخليل، 19 في جنين، 23 في نابلس، 18 في قلقيلية، 11 من طولكرم، 3 من بيت لحم، و8 في قطاع غزة.

وأصدر الورقة الحقوقية التي وردت فيها المعلومات كلٌ من: هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين (رسمية)، نادي الأسير الفلسطيني (شبه رسمي)، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان (أهلية).

وأشارت الورقة على أن عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال حتّى نهاية شهر آذار الماضي، قد بلغ قرابة الـ 5000؛ منهم 41 أسيرة، ونحو 180 طفلًا، والمعتقلين الإداريين ما يقارب 430.

وأردفت: “يعاني الأسرى من ظروف صعبة أدنى ما يمكن أن توصف به بأنها غير إنسانية وغير صحية، الأمر الذي يزيد من مخاوف انتشار الوباء بينهم، لاسيما الأسرى المرضى”.

وذكرت أن الأسرى المرضى في سجون الاحتلال يبلغ عددهم 700 معتقل؛ بينهم 16 أسيراً يقبعون بظروف مأساوية في “عيادة سجن الرملة” والتي يُطلق عليها الأسرى “المسلخ.

ورصدت المؤسسات الحقوقية في تقارير لها، استشهاد 222 أسيرًا فلسطينيًا؛ منذ عام 1967 في سجون الاحتلال؛ بينهم 67 معتقلًا بسبب الإهمال الطبي المتعمد.

ونوهت إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت في مارس الماضي 92 أمر اعتقال إداري؛ جديد وتجديد.

وأشارت إلى تفاقم التخوفات الحاصلة على مصير الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، مع انتشار فيروس كوفيد-19 المُستجد (كورونا)، يرافقه مماطلة متعمدة من إدارة السجون في توفير الإجراءات الوقائية اللازمة داخل أقسام الأسرى.

ولفتت النظر إلى الاكتظاظ في سجون الاحتلال، “والذي بدوره يخلق بيئة مثالية لانتشار الفيروس، مما قد يؤدي لإصابة أعداد هائلة من الأسرى خاصة مع إعلان إدارة سجون الاحتلال عن إصابة سجانين، وحجر آخرين”.

 

شاهد أيضاً

الطفل دوابشة سيُدلي بشهادته في محكمة اللد بحضور قاتل عائلته

وجه لوجه أمام قاتل عائلته ، من المقرر ان يجلس الطفل أحمد دوابشة “10”اعوام التاسع …

قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات في جنين ورام الله فجر اليوم..

شنت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الثلاثاء 2-6-2020 حملة اعتقالات ومداهمات مكثفة في مدن وقرى …

بعد ساعات من هدم محال في المكبر..الإحتلال يهدم منزلاً في سلوان جنوب القدس

هدمت جرافات الاحتلال الصهيوني اليوم الثلاثاء2/6/2020، منزلا في حي سلوان جنوب القدس المحتلة، بعد ساعات …