الرئيسية / أخبار / الشهر الماضي.. 84 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية في فلسطين

الشهر الماضي.. 84 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية في فلسطين

وثق المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية “مدى” 84 انتهاكاً بحق الحريات الاعلامية في فلسطين خلال شهر آيار/ مايو 2019 مقارنة بما مجموعه 19 انتهاكاً خلال شهر نيسان الماضي.

وقال المركز إن الارتفاع في عدد الانتهاكات خلال شهر أيار بشكل أساسي جاء نتيجة حملة اغلاقات واسعة نفذتها شركة فيسبوك وشملت اغلاق حسابات وصفحات 65 صحافيا وكاتباً فلسطينيا، فضلاً عن أن ذلك ترافق مع ارتفاع في عدد الانتهاكات الصهيونية.

ونفذت شركة فيسبوك يومي الخميس والجمعة (23 و24/ ايار/2019) حملة إغلاقات واسعة استهدفت ما لا يقل عن 77 صفحة، من بينها صفحات خاصة لـ 65 صحافيا/ة وكاتبا/ة، في الضفة الغربية وقطاع غزة، فوجئوا بتعطل حساباتهم التي يتابعها مئات آلاف الاشخاص، وإزالتها عن موقع “فيس بوك”، دون أي إيضاحات أو تحذير مُسبق من قبل إدارة الشركة.

ولفت المركز إلى أنه وحسب متابعات باحثيه فإن جميع من أغلقت صفحاتهم الشخصية، وصلهم نفس الإشعار من فيسبوك، وهو كالآتي: “مرحبًا، شكرًا على ردك، سنطالبك بالرد مع إرفاق صورة لنفسك مع أحد عناصر قائمة بطاقتك الشخصية” الى الرابط. وبعد قيامهم بإرسال صور هوياتهم، كانوا يتلقون الرد الاتي “هناك خطأ غير معروف قد حدث”.

وأفاد أن الانتهاكات الصهيونية ارتفعت وبلغت 17 اعتداءً مقارنةً بما مجموعه 12 اعتداءً صهيونياً ضد الحريات الاعلامية سجلت خلال شهر نيسان الذي سبقه.

لكن المركز اعتبر أن الأخطر الذي تم رصده يكمن في أن عدداً من الانتهاكات الصهيونية خلال أيار يندرج ضمن الاعتداءات بالغة الجسامة والخطورة على الحريات الاعلامية والعمل الصحفي في فلسطين وخاصة قيام طيران الاحتلال الحربي باستهداف وتدمير مقري وكالة الاناضول التركية التي يعمل فيها 11 صحافياً ومركز عبد لله الحوراني للدارسات والتوثيق الذي يعتبر من أهم المراكز الثقافية في الأراضي الفلسطينية.

ونوه إلى  استهداف واصابة عدد من الصحافيين بالرصاص الحي والمعدني خلال تغطياتهم لأحداث في الضفة والقطاع.

وبشأن الانتهاكات الفلسطينية قال المركز إنها واصلت تراجعها خلال أيار وانخفضت من ثمانية انتهاكات إلى انتهاك واحد فقط في قطاع غزة وهو ملاحقة وزارتا الداخلية والاعلام في قطاع غزة جريدة الحياة الجديدة من أجل منع إدخالها وتوزيعها في قطاع غزة بدعوى نشر الصحيفة اليومية التي تصدر في رام الله وتوزع في الضفة والقطاع “مواد تحريضية تثير العنف والكراهية والفتنة وتدعو إلى الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة”.

شاهد أيضاً

من القدس إلى المنامة: يسقط مؤتمر البحرين

#فلسطين_ذاكرة_الشهداء عبّر فلسطينيو القدس عن موقفهم من “الورشة” الأمريكية في المنامة بيافطة ضخمة علقها شبان …

وحدات الشهيد الزواري سنجعل مستوطنات غلاف غزة جحيمًا

قالت وحدات “أبناء الزواري” للطائرات الحارقة، اليوم الثلاثاء، إنها دخلت ميدان العمل في مواجهة الاحتلال الصهيوني؛ وذلك …

ذكرى عملية نهاريا البطولية 24\6\1974

“نحن نغزوا ولانُغزى”  عملية “نهاريا” التي أذهلت الصهيوني واستمرت لسبع ساعات متواصلة ونفذها الشھید الفدائي …