الرئيسية / شهداء فلسطين / الشهداء القادة / الشهيد مصطفى صباح”أبا مهاب”

الشهيد مصطفى صباح”أبا مهاب”

نشأته وصفاته

ولد الشهيد مصطفى عام 1969 بمدينة غزة لأسرة فلسطينية لاجئة ، أمضى دراسته الابتدائية بمدرسة حسين خيال بمخيم الشاطئ ، و الإعدادية بمدرسة الرمال للاجئين و الثانوية بمدرسة الكرمل .

و كونه الابن البكر لأسرة فلسطينية فقيرة ، شعر مصطفى بعظم المسؤولية الملقاة عليه ، فكان يلجأ في فترة الإجازة للعمل في  منذ صغره كي يحصل من عمله على دراهم معدودة يساعد بها أهله ، حتى أنه كان يرفض الزواج من أجل ذلك .

بعد انتهاء دراسته الثانوية ذهب كغيره للعمل داخل الخط الأخضر و كانت حياته بسيطة هادئة ، و تزوج في العام 1993 و أنجب أربعة أطفال أكبرهم مهاب  9 سنوات ، ثم عاطف 7 نوات ، فعبد الله 4 سنوات و عز الدين 4 أشهر فقط .

و بدأت انتفاضة الأقصى

لم يكن مصطفى معروفا بإنتمائه لأي تنظيم معين ، فقد كان كتوما حذرا في تحركاته و أنشطته ، و يؤكد ذويه أن حياته تغيرت عقب بداية انتفاضة الأقصى نهاية سبتمبر 2000 ، بعد ما رأى من المجازر التي يقوم بها الاحتلال  .

التحق مصطفى باللجان التي شكلت بداية انتفاضة الأقصى ، و نظرا لشجاعته و صدقه و استعداده للتضحية انضم لجناحها العسكري .. و استطاع خلال فترة بسيطة أن يصبح أحد أبرز قادتها في القطاع بعد أن نجح في عدة عمليات قادها و أسفرت -بتوفيق الله -عن تدمير ثلاث دبابات ميركفاه ، و قتل سبعة جنود إضافة لعشرات العبوات التي تمت زراعتها لقوات الاحتلال و مركباته ، و لم تكلل بالنجاح . كان على موعد للقاء ربه في 4\12\2002صائماً ،وهو يتلو القرآن في رمضان، فاستشهد بغارة صهيونية استهدفته ،وإرتقى و صفحات القرآن ملتصقة بجسده ،تأبى أن تفارقه في رحلة العروج الى السماء.

 

ورغم ألم الفراق يشعر والد الشهيد أبا مهاب بالفخر الشديد باستشهاد ولده ، فيقول أبو مصطفي ‘ عندما سمعت خبر استشهاده لم استفق إلا وأنا في المستشفى ،ورغم ألم الفراق اشعر بالفخر الشديد به وبما فعل ‘ .

وأضاف ‘ الله سبحانه وتعالي أعطانا ..وهو اخذ أمانته ..والحمد لله ولكن يا بني الفراق صعب جدا ‘ .

ويستذكر الوالد كلمات كان يرددها الشهيد فيقول ‘كان مصطفي يردد دائما ‘ لا يريد ان استشهد بطلقة رصاص وأتألم بل أريد أن استشهد بصاروخ ، وقد حقق الله أمنيته’.

و أكمل ‘ كان رحمه الله شهما ، شجاعا ، أحب فيه حبه للخير ، صدره مفتوح للناس ، مسالم و لا يخشى إلا الله ، وأسال الله أن يحسن خاتمنا كما أحسن خاتمته ‘ .

أهم عمليات الشهيد

-زرع عبوه موجهة ضد قوات الاحتلال قرب مغتصبة كفار داروم قبل أكثر من عام .

-هجوم لاقتحام مستوطنة كفار داروم .

-زرع عبوة ناسفة أسفرت عن تفجير أول دبابة ميركافاه في فلسطين قبل نحو عام قرب نتساريم.

-زرع عبوة أسفرت عن تدمير دبابة الميركافاه الثانية قرب نتساريم.

-استدراج دبابة ميركافاه ثالثه شرق المغازي عن طريق نصب صواريخ ناصر1 وناصر2.

-شارك في تحضير عبوات ناسفة ضد قوات الاحتلال .

-شارك في صناعة الكثير من القنابل اليدوية وقذائف الانريجا.

 

شاهد أيضاً

الشهيد القائد محمود عوض زيادة

كلّ قطرة دم سقت نخيل الوطن فارتفع شامخاً، وكلّ روح شهيد كسّرت قيود الطواغيت، وكل …

الشهيد المجاهد “عبد الحليم عبد الكريم الناقة”

عاش الشهيد المجاهد عبد الحليم عبد الكريم عبد الله الناقة “28” عاماً ، حياته كما …

الشهيد الممرض رمزي أبو يابس.. أسير سابق وأب لطفلين

استشهد الممرض رمزي أبو يابس (32 عاماً) من مخيم الدهيشة ببيت لحم، برصاص جنود الاحتلال …