الرئيسية / شهداء فلسطين / الشهداء القادة / الشهيد المجاهد/ “بسام يوسف شراب

الشهيد المجاهد/ “بسام يوسف شراب

 الميلاد والنشأة

ولد شهيدنا المجاهد/ “بسام يوسف شراب” في 1/9/1984م بمدينة خان يونس: المدينة العريقة بتاريخها وتراثها الحضاري، ومكانتها في التاريخ العربي الإسلامي وحضورها التجاري.

ولد لأسرة فلسطينية حملت عبء رعاية وإعداد أبنائها العشر والذي كان ترتيب شهيدنا السادس بين إخوانه التسعة وشقيقته.

نشأ الشهيد المجاهد/ “بسام” في أسرة فلسطينية عريقة في مبادئها وانتمائها وأعرافها فقد بدأت طفولته الجميلة في المراحل الأولى من حياته ومع مرحلة المدرسة بدأ تكوينه حيث درس في مدرسة “أحمد بن عبد العزيز” الابتدائية، و”عبد القادر الحسيني” الإعدادية، و”كمال ناصر” الثانوية، ومن ثم كلية “العلوم والتكنولوجيا _ قسم مراقبة صحية”، هذه المراحل شكلت شخصية الشهيد “بسام شراب” الإنسان والمثقف والمقاوم.

 

صفاته وأخلاقه وعلاقاته

يملك الشهيد “بسام شراب” من صفات الإنسان الناجح الكثير: فقد تميز بقوة الشخصية،والإيثار على النفس، هادئ في طبعه، صلب في قراره ومواقفه، الكتمان والسرية في العمل. يحب جمع الوثائق الفلسطينية ويتفحص تفاصيلها.

عُرف شهيدنا المجاهد “بسام” بالخلق المميز، وكان في هذا متأسياً برسوله صلى الله عليه وسلم الذي كان خلقه القرآن كما وصفته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

اتسمت علاقات شهيدنا “بسام” مع الآخرين بالأخوة في الله، وتوسعت دائرة علاقاته لتشمل الأسرة والأقارب والزملاء بالكلية والمسجد والمجاهدون في المواقف وميادين العمل.

 

انتماؤه ومشواره الجهادي

 

ما أن انطلقت شرارة إنتفاضة الأقصى المباركة عام 2000م، حتى اندفع شهيدنا المجاهد “بسام” كما أبناء جيله لمواجهة ومقاومة الاحتلال في نقاط الاحتكاك، وحاجز التفاح المحرر يشهد لذاك الفارس فقد أصيب أكثر من مرة في المواجهة مع جيش الإحتلال الصهيوني على نقاط التماس عند المغتصبات الصهيونية المحررة.

ومع  تطور وتصاعد وتيرة الانتفاضة والتحولات في أليات ووسائل المقاومة التحق الشهيد المجاهد “بسام” بصفوف حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين وجناحها الطلابي “الجماعة الإسلامية”، وبدأ شهيدنا المجاهد “بسام” رويداً رويداً كعضو فاعل في الجسم الطلابي والحركي لحركة الجهاد الإسلامي.

بعد الانتماء لصفوف حركة الجهاد الإسلامي، عمل شهيدنا المجاهد “بسام”  في مجال الدعوة والعمل الجماهيري كما وساهم في الفعاليات والمناسبات الحركية التي كانت تقيمها حركة الجهاد الإسلامي، كما كان له نشاط بارز في المجال الإعلامي داخل مسجد الكتيبة بمنطقة سكناه.

وفي مطلع العام 2003م التحق شهيدنا المجاهد “بسام شراب” بصفوف سرايا القدس، والتحق بالعديد من الدورات التدريبية، وخاصة في مجال الرباط والفنون القتالية والاستطلاع.

شارك شهيدنا في العديد من الأنشطة الجهادية، وخاصة زرع عبوات ناسفة على محور الخط الفاصل شرق مدينة خانيونس.

ارهاصات الشهادة

الأمل موجود والطلب موصول لأصحاب القرار، لم يتأخر يوما بالنية والحديث بالاستشهاد كأسمى أمنية، ولكن اجتهاد بسام مكنه من الوصول إلى مرتبة الاستشهادي التي أعد لها نفسه منذ سنين. كيفية الاستشهاد، تقدم المجاهدون من المحور الشرقي لمنطقة القرارة حيث الموقع العسكري الحامي لمعبر كوسوفيم الجاثم على أرضنا، وكان المجاهدون بستهدفون من ذلك التواجد التحديد المفصل للمعبر والنشاط الأمني الصهيوني فيه، فاقترب المجاهدون من المكان لقياس أبعاد وفحوصات خاصة تمكنهم من تحديد رصد الموقع بدقه؛ تمهيدا لعملية جهادية لاحقة. ولكن فوجئوا بزخات من الطلقات وعشرات القذائف تنهمر عليهم، وطائرات الاستطلاع تحلق فوق رؤوسهم. وكانت النتيجة أن ارتقى إلى العلا الشهيد الفارس “بسام شراب” وإخوانه المجاهدين رفقاء دربه الشهيد الفارس”صالح عبد الغفور” والشهيد الفارس “سعيد الفرا في تاريخ 2006/8/22”.

شاهد أيضاً

الشهيد القائد محمود عوض زيادة

كلّ قطرة دم سقت نخيل الوطن فارتفع شامخاً، وكلّ روح شهيد كسّرت قيود الطواغيت، وكل …

الشهيد مصطفى صباح”أبا مهاب”

نشأته وصفاته ولد الشهيد مصطفى عام 1969 بمدينة غزة لأسرة فلسطينية لاجئة ، أمضى دراسته …

الشهيد المجاهد “عبد الحليم عبد الكريم الناقة”

عاش الشهيد المجاهد عبد الحليم عبد الكريم عبد الله الناقة “28” عاماً ، حياته كما …