الرئيسية / شهداء فلسطين / الشهيد البطل حسن العجوري أبو جهاد حسن

الشهيد البطل حسن العجوري أبو جهاد حسن

الاسم : حسن محمد يوسف حماد
اللقب : أبو جهاد حسن العجوري
– ولد الشهيد في قرية عجور  الخليل عام 1947م, وكان الولد الثاني لأسرة عجوريه مكونة من الأب وألام, والأخ الأكبر , وثلاثة أخوة أشقاء وثلاث أخوات شقيقات جميعهم اصغر منه.
– في شهر تشرين الثاني سنة 1948 غادرت العائلة فراراً من الهجمات المتتالية التي شنتها العصابات الصهيونية على القرية في محاولة لاحتلالها و السيطرة على الحامية المصرية التي كانت تتواجد بها مع سرية من متطوعي أهل القرية وعدد من المدربين اليوغسلاف.
– سكنت العائلة في قرية خراس الخليل على الأطراف الشرقية لقرية عجور انتظارا لان تهدأ الأوضاع وأملاً في العودة إلى بيوتهم كما كان يشاع في ذلك الوقت .
– بعد أن طال الانتظار دون العودة رحلت العائلة إلى قرية بيت فجار , ومنها إلى مخيم العروب للعيش في كنف ومغوثة وكالة الغوث الدولية .
– عاش الشهيد مع أسرته حياة المخيم بمرها ومرارتها , وتفتحت عيناه على اكبر مأساة شهدتها البشرية في العصر الحديث , مأساة الشعب الفلسطيني الذي يقف على مرمى حجر من بيته وأرضه التي احتلها عدوه ليعيش حياة البؤس و الشقاء و الحرمان دون ذنب اقترفه أو جريمة ارتكبها .
– درس المرحلة الابتدائية و الإعدادية في مدرية المخيم , كان قوي الجسم متين البنية , شجاع , مقدام, هوايته ممارسة الألعاب الرياضية , لاسيما الكرة الطائرة و العاب القوى وكان كابتن فريق المدرسة , نال مع فريقه أكثر من ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية كان يحتفظ بقسم منها في بيته .
– نما وكبر في المخيم , ونمت وكبرت معه هموم اللجوء ومآسي الحرمان, وتجذر في نفسه حب الوطن وراح يتساءل عن سبب البؤس و اللجوء, ويبحث عن الحل.
– وكان السبب الاحتلال الصهيوني للأرض , وكان الحل هو الثورة الفلسطينيه التي التحق بها إبان دراسته الثانوية التي لم يكملها في مدرسة حلحول الثانوية .
– بتاريخ 13/11/1966 اندلعت مظاهرات صاخبة في الضفة الغربية انطلقت من مدينة الخليل على اثر معركة ” السموع ” وكان أبو جهاد حسن من الوجوه اللامعة و البارزة التي كان لها دور مميز في قيادة المظاهرات وتحريكها مع عدد من رفاقه .

– التحق بصفوف الثوره الفلسطينيه في مطلع العام 1968وأنهى أكثر من دورة عسكرية تدريبية في معسكرات الثوره الفلسطينيه,
-كان دائم التنقل بين الضفة الغربية و الشرقية , لنقل السلاح وتمرير الفدائيين , وكان المسؤول العسكري لمنطقة جبال الخليل وجنوب القدس وكان له نشاط بارز ومكثف في حلحول , الخليل , بيت آمر , بيت لحم وشارك في أعمال عسكرية بطولية ضد الجيش “الإسرائيلي” المحتل منها على سبيل المثال لا الحصر .
– عملية مطار اللد
– عملية الذروة على الطريق الدولي بين الخليل و القدس
– عملية حلحول : قتل فيها كولونيل ” إسرائيلي” , وجرح فيها واعتقل المناضل محمود أبو دنهش .
– عملية الحرم الإبراهيمي في الخليل في وضح النهار قتل فيها ضابط درزي وثلاثة جنود .
– الانقضاض على ضابط مخابرات ” إسرائيلي ” في ساحة جامع القزازين في الخليل ظهراً وضربه حتى الإغماء أمام زوجته وتجريده من مسدسه .
– شارك في عدة دورات عسكرية في الجزائر و الصين, وكان متفوقاً في هذه الدورات.
– أعلن العدو الصهيوني عن مكافأة مالية مجزية لمن يدلي بمعلومات عنه أو يأتي به حياً أو ميتاً .
– استشهد في بداية عام 1970 في جبال حلحول / الخليل . على يد الصهاينة وعملائهم في اشتباك غير متكافئ قاتل خلاله الشهيد حسن حتى آخر طلقه كانت بجعبته .
– احتفظ الجيش ” الإسرائيلي” بجثة الشهيد أكثر من أربعة أشهر بعدها سلم الجثمان إلى أسرته وتم دفنه في مخيم العروب سنة 1970 م .

شاهد أيضاً

الذكرى الـ14 لتنفيذ فـاطمـة الـنـجـار عمليتها الاسـتـشهـاديـة

 فاطمة أم و جدة لعشرين من الأبناء والأحفاد،منفذة عملية استشهادية في دورية “صهيونية” شرق مخيم …

19 عام على استشهاد القائد محمود ابو الهنود

ولد محمود أبو الهنود بتاريخ 01/07/1967، وأكمل دراسته الثانوية في القرية “عصيرة الشمالية”، والتحق في …

الشهيد يوسف الرموني

أشرف الموت موت الشهداء. يوسف الرموني، (32عاماً)، من سكان حي الطور، شرقي القدس المحتلة، شنق …