الرئيسية / أخبار / تنفيذ حكم الإعدام بحق قتلة مازن فقها صباح اليوم

تنفيذ حكم الإعدام بحق قتلة مازن فقها صباح اليوم

أكد مصدر أمني، أن وزارة الداخلية في قطاع غزة ستنفذ حكم الإعدام بحق العملاء الثلاثة المدانين بارتكاب جريمة اغتيال الأسير المحرر مازن فقها في الرابع والعشرين من آذار الماضي، اليوم الثلاثاء في تمام الساعة العاشرة صباحاً، وذلك بحضور عدد من الأجهزة المختصة.

وأشار المصدر في تصريح صحفي، إلى أنه بعد صدور قرار محكمة الميدان العسكرية التابعة لهيئة القضاء العسكري في قطاع غزة، فإن حكم الإعدام أصبح واجب النفاذ في العملاء الثلاثة أشرف أبو ليلة (38 عاماً)، وهشام العالول (43 عاماً)، وعبد الله أحمد (38 عاماً).

وذكر أنه من المقرر أن يتم تنفيذ حكم الإعدام شنقاً بحق المدانين أبو ليلة والعالول، فيما سيتم تنفيذ حكم الإعدام رمياً بالرصاص بحق المدان الثالث النشار، وذلك صباح اليوم، في مكان أمني لن يتم الإعلان عنه.حسب صحيفة “الأيام” الفلسطينية.

وكانت محكمة الميدان أصدرت أحكامها النهائية غير القابلة للنقض أو الاستئناف بحق المشاركين في اغتيال فقها، فيما عبّر مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة عن قلقه العميق إزاء أحكام الإعدام الثلاثة التي صدرت من قبل المحكمة العسكرية في غزة بحق المتخابرين مع الاحتلال الاسرائيلي بتاريخ 21 أيار 2017.

وقال مكتب المفوض السامي في بيان صحفي “ان تنفيذ هذه الاحكام يرتقى إلى مستوي الحرمان التعسفي من الحياة، مما يشكل انتهاكاً للقانون الدولي”.

 وقد أدُين المتخابرين الثلاثة بتهمة “التخابر مع جهة معادية” و”القتل او التدخل في القتل”. وحسب بيان مكتب المفوض السامي”فقد كانت المحكمة العسكرية الميدانية الخاصة قد شُكلت لهذا الغرض فقط، في سابقة هي الأولى من نوعها منذ سيطرة حماس على غزة في 2007. “

وأضاف البيان “أن الإدانات والأحكام الصادرة عن المحاكم العسكرية الميدانية نهائية، مما لا يسمح بإمكانية الطعن فيها، أو الاستئناف للحصول على العفو.” موضحا بان “القانون الدولي يحدد شروطاً صارمة جدا لتطبيق عقوبة الإعدام، بما في ذلك الالتزام الدقيق بمعايير المحاكمة العادلة،. ولا يبدو ان هذه المحاكمات تفي بهذه المعايير الدُنيا.  “

وقال البيان”نحن نحث السلطات في غزة على عدم تنفيذ احكام الإعدام  لهؤلاء الرجال الثلاثة، وتفادي تنفيذ أي إعدامات اخرى، وتقييد الممارسة الخاصة بمحاكمة المدنيين امام المحاكم العسكرية.” مؤكدا بان مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان يُعارض استخدام عقوبة الإعدام في كافة الظروف. واضاف “نحن ندعو دولة فلسطين إلى فرض حظر فوري على استخدام عقوبة الإعدام، كخطوة نحو إلغائها. “

شاهد أيضاً

16500 طفل فلسطيني اعتقلهم الاحتلال منذ عام 2000

أظهرت إحصائية جديدة أن الاحتلال الصهيوني اعتقل منذ بداية انتفاضة الأقصى عام 2000، 16500 طفل …

الاحتلال يعتقل سبعة فلسطينيين في الضفة

أعلن جيش الاحتلال “الصهيوني” صباح اليوم الخميس عن اعتقال 7 مواطنين من أنحاء متفرقة من …

اعتقالات بالضفة تطال 4 مواطنين

اعتقل جيش الاحتلال، فجر اليوم، عدداً المواطنين في الضفة الغربية. وعُرف من بين المعتقلين كل …