الرئيسية / شهداء فلسطين / الشهيد محمد عزام أبو عزام

الشهيد محمد عزام أبو عزام

 

ولد الشهيد محمد عزام أبو عزام عام 1961 في  مخيم جرمانا , هجرت عائلته من قرية الملاحة قضاء صفد بعد الاحتلال الصهيوني لها عام 1948 .

تربى في أسرة مناضلة ربته على حب الوطن والاستعداد لبذل كل غال ونفيس في سبيل حرية الوطن .

التحق بصفوف المقاومة الفلسطينية عام 1978 , خضع لدورات تدريبية عديدة أتقن خلالها حب الوطن الممزوج بليل التشرد والثورة وحض الذات على الاستمرار في الطريق حتى نيل الشهادة أو استعادة الحق المغتصب .

يقول شقيقه أبو عمار : تنقل محمد بين جنبات المخيم يستلهم من قوافل الشهداء دروسا”في البذل والعطاء , عرف بروحه الرقراقة الهادئة التي تفيض حبا” يوزعه على كل من عرفه , كان واحدا” من الذين آثروا حب الوطن على الملذات الدنيوية فعزف عنها واختار أن يكون في صفوف المناضلين والمدافعين عن كرامة الوطن وحريته .

ففي آب/ 1980 / حيث كانت الساعة   30/11  ليلا” عندما دخل لواء جولاني المواقع العسكرية  في أرنون باتجاه النبطية , وكان محمد يتمركز مع رفاقه في قلعة شقيف فشعر بهم أحد الرفاق فأطلق أول رصاصة فأيقظ بها من حوله في الموقع .كانت معركة حامية خاض خلالها البواسل معارك ضارية مع العدو الصهيوني الذي صبّ نار حقده عليهم حارقا” الشجر والحجر , استمرت المعركة ثمانية أيام متواصلة ولم يستطع العدو الصهيوني أن يكسر إرادتهم وصمودهم وفي 18/8/1980 وبعد نفاذ  آخر رصاصة في بنادقهم استشهد محمد مع /17/ من رفاقه فسطروا بذلك ملاحم العز والفخر لتبقى راية الوطن عالية خفاقة .

بقلم نبيلة سمارة

شاهد أيضاً

الذكرى الـ14 لتنفيذ فـاطمـة الـنـجـار عمليتها الاسـتـشهـاديـة

 فاطمة أم و جدة لعشرين من الأبناء والأحفاد،منفذة عملية استشهادية في دورية “صهيونية” شرق مخيم …

19 عام على استشهاد القائد محمود ابو الهنود

ولد محمود أبو الهنود بتاريخ 01/07/1967، وأكمل دراسته الثانوية في القرية “عصيرة الشمالية”، والتحق في …

الشهيد يوسف الرموني

أشرف الموت موت الشهداء. يوسف الرموني، (32عاماً)، من سكان حي الطور، شرقي القدس المحتلة، شنق …