الرئيسية / شهداء فلسطين / القائد الشهيد ” أبو ماهر اليماني ” … ضمير الثورة الفلسطينية

القائد الشهيد ” أبو ماهر اليماني ” … ضمير الثورة الفلسطينية

أحمد اليماني (أبو ماهر) ، أحد أبرز قادة النضال الفلسطيني ومؤسسيه وأحد مؤسسي حركة القوميين العرب والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ….. ولد أبو ماهر في قرية سحماتا قضاء عكا عام 1924، ودرس سنوات الابتدائية في ترشيحا وقضى دراسته الثانوية بين مدينتي صفد إلى عكا ثم إلى الكلية العربية في القدس. واختار العمل الوظيفي الرسمي، فعمل في دائرة الزراعة الحكومية في عكا، ودائرة الأشغال العامة في حيفا. ونشط في العمل النقابي فأصبح أمين سر النقابة المركزية لعمال وموظفي دائرة الأشغال العامة، ومنظم نقابات في جمعية العمال في يافا، مجلس النقابات وكما انتخب لمنصب أمين سر اللجنة المركزية في لواء الجليل حتى النكبة عام 1948.

بعد نكبة فلسطين هاجر أبو ماهر اليماني مع أسرته إلى لبنان. وهناك عمل مديرا لمدرسة الأونروا، في مخيم برج البراجنة، وناظرا لثانوية خالد بن الوليد في بيروت ومدرسا في كلية التربية والتعليم في طرابلس في شمال لبنان ومديرا لمدرسة الأونروا في مخيم عين الحلوة في الجنوب وكان أحد مؤسسي الأندية الثقافية في مخيمات لبنان.

وكان أحد مؤسسي المنظمة العسكرية لتحرير فلسطين، عام 1949، وأحد مؤسسي اللجان الشعبية في المخيمات الفلسطينية ولبنان، وأمين سر رابطة المعلمين الفلسطينيين ومشرفا على رابطة الطلاب الفلسطينيين في لبنان ومؤسس وأمين سر اتحاد عمال فلسطين ومندوب الاتحاد العام لعمال فلسطين في الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.

وشارك أبو ماهر في تأسيس «الجبهة الشعبية» التي احتل منصب أمينها العام الدكتور جورج حبش. وتعرف على حبش خلال ندوة ثقافية في بيروت، عبر الدكتور وديع حداد الذي التقاه في بعلبك شرق لبنان عام 1951، بعد عام من تعارفهما، فاتحه وديع حداد للمرة الأولى بأمر إنشاء حركة القوميين العرب.

عام 1959 التقى أبو ماهر اليماني مع وفد من الحركة، الزعيم العربي جمال عبد الناصر في دمشق وطالبه بتدريب الفلسطينيين وتسلحيهم لخوض معركة التحرير والتقى ياسر عرفات لأول مرة في بيروت عام 1965.

أبو ماهر كان أحد مؤسسي «إقليم فلسطين» في حركة القوميين العرب، وهذا الإقليم هو الذي تحول في نهاية عام 1967 إلى «الجبهة الشعبية»

شاهد أيضاً

15عام على استشهاد “أبو صواريخ القسام”

الشهيد القائد المهندس عدنان الغول أبو بلال .. قائد وحدة التصنيع في كتائب الشهيد عز …

الذكرى17لعملية خضيرة “كركور” الاستشهادية

نوع العملية: استشهادية. مكان العملية: مفترق كركور – قرب وادي عارة. تاريخ العملية: 21-10-2002م. خسائر …

عملية «ديزنكوف» الاستشهادية

نوع العملية: استشهادية. مكان العملية: شارع “ديزنكوف” وسط مدينة (تل أبيب). تاريخ العملية: 19-10-1994م. خسائر العدو: مقتل 23 صهيونياً …